Tuesday, May 24, 2016

التدقيق الداخلي بين تقييم الأداء و الجمهور عايز كده

يؤمن البعض بان المقياس الحقيقي لإداء ادارة التدقيق الداخلي و ما تضيفه من قيمة على المؤسسة هو في مدى رضا أصحاب الشأن أو المصلحة (Stakeholders ) عن هذا الأداء على قاعدة أن القيمة هي في عين الناظر (value is in the eye of the beholder).والناظر هنا بالطبع هم أصحاب المصلحة!



أوافق على هذه المقولة، بل و اشجع عليها إن تحققت الأمور التالية:

  • وجود إدارة و لجنة تدقيق على ادراك كامل بما يتوجب على التدقيق الداخلي إنجازه بحسب معايير التدقيق الداخلي وافضل الممارسات المهنية ( best practices) حتى تتمكن من تقديم تقييم موضوعي و عادل.
  • ومن البديهي القول بضرورة وجود أهداف محددة و واضحة و عقلانية تسعى الإدارة إلى تحقيقها.
  • وجود النية الحقيقية عند أصحاب المصلحة في وجود إدارة تدقيق داخلي قوية و مؤثرة ،وليس مجرد وجود شكلي يتم المبالغة في الثناء عليه لغرض في نفس يعقوب! 
  • القيام بواجبات التدقيق الداخلي بكل حيادية وموضوعية وجراءة بهدف إضافة قيمة حقيقية، لا لمجرد  التقرب من أو إرضاء رغبات أصحاب المصلحة باي شكل من الأشكال. إن ارضاء الادارة العليا و لجنة الإدارة يجب أن لا يكون هدفا بحد ذاته بل نتيجة طبيعية يتم التوصل إليها  عندما يقوم التدقيق الداخلي باداء مهامه بحرفية و مسؤولية و أمانة.   
إن لم تتوفر الأمور السابقة الذكر فان تقييم الأداء لن يزيد عن كونه عملية عقيمة على طريقة "الجمهور عايز كده" !!

وخير الكلام ما قل و دل!



No comments:

Post a Comment

Are You Ready for the New Global Internal Audit Standards?

  With the Global Internal Audit Standards set to take effect on January 9, 2025, it is crucial that the audit committee is well-prepared an...